پذیرش اینترنتی

علاج الساد (نزول الابیض)

چهار شنبه 25 بهمن 1396
بازدید: 1346

ما هو الساد؟

إعتام عدسة العين هي واحدة من اضطرابات العين الأكثر شيوعا. يعرف بأنه أي عتامة تؤثر على العدسة.

العدسة، واحدة من المكونات الأساسية للعين، تركز على الشبكية أشعة الضوء الساقطة على العين، تفقد هذه العدسة بمرور السنين شفافيتها. على الرغم من ان الساد يميل إلى التقدم ببطء، عادة ما تتأثر كلتا العينين، بحيث يخلق وهجا واختفاءاً جزئيا أو كاملة للصورة.

إعتام عدسة العين هو مرض ذو منشأ متعدد العوامل، عامل الخطر الرئيسي هو العمر. الأمراض المختلفة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، جنبا إلى جنب مع غيرها من العوامل الخارجية، مثل التدخين، والكحول، وسوء التغذية والأشعة المؤينة، من بين أمور أخرى، قد تكون سببا من أسباب تشكيلها.

 

أنواع الساد

وإلى جانب الساد الشيخوخي، هناك انواع اخرى:

الساد الخلقي، عن طريق الوراثة أو اضطرابات النمو الأخرى.

الساد الرضحي (إصابة)، المرتبط باضطرابات الايض، أو المحدث دوائياً.

 

ما هو العلاج؟

على الرغم من الجهود البحثية الكبير، لا يوجد علاج بالعقاقير لمنع أو علاج إعتام عدسة العين، لذلك لا يزال العلاج النهائي جراحياً.

جراحة الساد أو الماء الأبيض هي أكثر العمليات الجراحية المُزاولة في طب و جراحة العيون. التقنية الجراحية المستخدمة في معظم هذه الحالات هي استحلاب العدسة (الفاكو)، عملية جراحية تمارس من خلال شق مجهري في القرنية ذاتي الانغلاق و لا يحتاج لخياطة.

قبل الجراحة و بشكل منهجي، تدرس العين بشكل كامل من خلال القيام بفحص طبوغرافيا القرنية، المجهر البرّاق (لدراسة بطانة القرنية)، والقياسات الحيوية (Biometry).

التداخل الجراحي لإزالة الساد هو تداخل سريع وغير مؤلم وفعال ومنخفض المخاطر. العملية تجرى تحت التخدير الموضعي، تتضمن إزالة محتوى العدسة البلّورية المعتمة واستبداله بعدسة تترك داخل العين بناء على الدرجة المطلوبة لتصحيح الأخطاء الانكسارية المرتبطة.

وهناك نماذج مختلفة من العدسات داخل العين وفقا لخصائص كل عين.

العدسات أحادية البؤرة لديها بؤرة واحدة: قريب أو بعيد. عندما تستبدل العدسة بعدسة أحادية البؤرة، الرؤية البعيدة تتحسن إلى حد كبير، و توصف للمريض نظارات للرؤية القريبة.

وتنقسم العدسات التي تصحح الرؤية البعيدة و القريبة على حد سواء حاليا إلى نوعين رئيسيين: متكيفة ومتعددة البؤر (ثنائية/ثلاثية البؤرة). نختار نوع العدسة المناسب بناء على خصائص العين، الاحتياجات البصرية للمريض، نشاطاته، و وظيفته.

في حالة وجود لا بؤرية من درجات عالية، نعمل على استخدام عدسات خاصة تسمى عدسات غير كروية (Toric). هذه يمكن أن تكون، في آن واحد، أحادية البؤرة أو متعددة البؤر، وفقا لاحتياجات كل حالة على حدة.

بعد الجراحة، العديد من المرضى يلاحظ تحسنا ملحوظا، ليس بسبب إزالة الساد فحسب، و إنما بسبب تصحيح العيوب الانكسارية مثل قصر النظر أو طول النظر.

 
http://www.institutmacula.com/ar/patologia/catarata/

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.