پذیرش اینترنتی

عملیة تصحیح النظر (الیزیک ، PRK )

چهار شنبه 25 بهمن 1396
بازدید: 24479

الليزيك، PRK

جراحة تصحيح الاخطاء الانكساري للعين

كيف تتكون الصور في العين؟

كما ترى في الشكل أدناه ،أشعة الضوء تدخل العين من خلال السطح الأمامي للعين يسمى القرنية (A) ، تمر عبر التجويف في قزحية تسمى البؤبؤ (B) ، وتصل إلى العدسة ((C. القرنية والعدسة مسؤولين عن مركزية أشعة الضوء في الشبكية (D) ، وهي طبقة حساسة للضوء في نهاية العين. تحول شبكية العين أشعة الضوء إلى موجات عصبية وترسلها إلى الدماغ عبر عصب الرؤية. تم الكشف عن الموجات العصبية على سطح الدماغ كصورات. يرتبط حوالي ثلثي القوة المحورية العين بالقرنية وثلث لعدسة العين.

 

 

أخطاء انكسارية العين

قصر النظر (Myopia)

في العين المتأثرة بقصر النظر ، يكون الطول البؤري للقرنية قويًا جدًا للطول الكلي للعين. بدلا من أن يتم تشكيل الصور على شبكية العين، يتم تشكيلهم أمام شبكية العين، ونتيجة لذلك ينظرون الأشياء ضبابية.

 مد البصر (طول النظر أو بُعد النظر) ( Hyperopia, أو Hypermetropia)

في العين المتأثرة بمد البصر ، يكون الطول البؤري للقرنية ضعيفًا جدًا بالنسبة لطول العين الكلي. بدلا من أن يتم تشكيل الصور على شبكية العين، يتم تشكيلهم على الجزء الخلفي منه، ونتيجة لذلك تنظرون الأشياء ضبابية.

 

اللابؤرية (الانقطية،استجماتيزم) (Astigmatism)

يحدث اللابؤرية عندما تكون القرنية أكثر انحناء في اتجاه واحد من الاتجاه الآخر. في هذه الحالة ، يكون تقوس القرنية غير مشابه في الاتجاهات الأفقية والرأسية ، وشكله أكثر شبهاً بكرة الرجبي (القطع الناقص) من كرة القدم (الجولة). إذا كان اللابؤرية شديدًا ، فسيتم الصور مسحوب، مضطرب وغير منتظمة، وستظهر الأشياء غير واضحة.

 

عدم التوافق البؤري الشديد (HoA)

في بعض الأحيان ، تكون مشكلات الرؤية أكثر تعقيدًا من المشكلات المبينة أعلاه. يحدث عدم التوافق البؤري الشديد (انحراف من الدرجة العالية) عندما تكون القرنية غير طبيعية. الحالات الأكثر شيوعًا هي عدم التوافق البؤري الكروية والكوما؛ ومع ذلك ، هناك أنواع مختلفة أخرى. يمكن أن يحدث عدم التوافق البؤري الشديد بسبب الجراحة السابقة أو الصدمة أو أمراض العيون المختلفة. في العيون مع عدم التوافق البؤري الشديد ، حتى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة لن يحسن من جودة الرؤية ، والخيار الوحيد لهؤلاء الأشخاص هو استخدام العدسات اللاصقة أو جراحة تصحيح العيوب الانكسار.

الشكل 1: في هذا الشكل ، يتم عرض القرنية (A) ، القزحية والبؤبؤ (B) ، العدسة (C) والشبكية (D). في هذه الصورة ، تظهر معظم الأخطاء الانكسارية الشائعة مثل قصر النظر (M) وطول النظر (H) بالمقارنة مع العين العادية (E).  كما ترون ، في العين مع الرؤية العادية يتم تشكيل الصور بالضبط على شبكية العين.

 

جراحة تصحيح الاخطاء الانكساري (العيوب البصري) العين

يمكن تصحيح معظم الأخطاء الانكسارية في العين أو تحسينهم بشكل كبير عن طريق الجراحة. تصحيح الانكسار هو مصطلح يستخدم عادة لجراحة الليزر للتصحيح الانكساري وكذلك لتصحيح الرؤية عن طريق زرع العدسات داخل العين. يُعرف زرع العدسة داخل العين أيضًا بالجراحة الفيكو آی.او.ال  Phaco IOL)) (مع الحفاظ على العدسة الطبيعية العين).

 

هل أنا الشخص المناسب لإجراء الجراحة اخطاء الانكسار؟

من الواضح أن هذه العملية ليست مناسبة لجميع الاشخاص ، وبما أن هذه الجراحة ، مثل غيرها من طرق تصحيح الأخطاء الانكسارية، لها مزاياها وعيوبها، يجب أن تشرح لك الظروف والأمراض الحالية مع طبيب العيون والتشاور معه قبل اتخاذ القرار للقيام بهذه العملية. من أجل الحد من مضاعفات العملية وضمان نتائج مرضية طويلة الأجل ، يجب أن يكون للشخص شروط خاصة ليتم قبولها لهذه العملية.

فيما يلي بعض معايير القبول المطلوبة لهذه العملية:

يجب أن يكون عمر الشخص 21 سنة على الأقل. بالنسبة للنساء ، يجب أن لا يكونن حوامل أو رضاعة طبيعية. لا ينبغي لأحد أن يعاني من أي مرض مرتبط بالقرنية. يجب على رقم النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة يبقي ثابتة لمدة سنة على الأقل ولا تتغير. في النهاية على الرغم من جميع الفحوصات ، فإن المخاطر والمضاعفات المحتملة والآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بكل طريقة تعود للفرد ؛ لأن الرعايات بعد العملية - التي تؤثر على نتيجة العملية - تعتمد تمامًا على الشخص (راجع على الأقسام التالية).

 

الجراحة تصحيح اخطاء الانكسارية بالليزر

المبادئ العامة الجراحة تصحيح اخطاء الانكسارية بالليزر

يتم إجراء جراحة تصحيح اخطاء الانكسارية بالليزر باستخدام ليزر إكسيمير (الليزر خاص لطب العيون) لتغيير شكل القرنية ولتعديل قوة الانكسار بشكل دائم (التضخيم أو الخفض). يستخدم  ليزر إكسيمر تينيو ((TENEO في هذا المستشفى ، الذي يصدر أكثر من 500 شعاع الليزر في الثانية. هذه الميزة حولت هذا الليزر إلى واحد من أسرع الليزرات في سوق معدات طب العيون. يتم توجيه أشعة الليزر من خلال طريقة دقيقة للغاية من خلال جهاز تعقب العين 6-D والمسح الضوئي وتعقب 500 حركات العين في الثانية.

 

لعلاج قصر النظر يقوم الجراح بإزالة قطع من مركز القرنية باستخدام الليزر؛ وبالتالي يصبح سطح القرنية سلسًا و قوة التركيز البؤري للعين يخفض. يتم إزالة هذا النسيج من قبل جراح أثناء عملية معقدة ومبرمجة على جهاز الكمبيوتر.

إذا كان قصر النظر شديدًا أو أن سمك القرنية قليل جدًا فإن العلاج بالليزر ليس طريقة مناسبة، لأن الليزر سيزيل الكثير من الأنسجة، وبالتالي القرنية قد تضعف ويزيد خطر حدوث القرنية المخروطية. في مثل هذه الحالات، يمكن أن تكون جراحة إدخال العدسة الفيكيك للعين (مع الحفاظ على العدسة الطبيعية للعين) بديلاً مناسبًا؛ ومع ذلك ، يتم اختيار نوع الجراحة ويوصي بها الجراح الخاص بك وفقا لحالة عينك.

للعلاج طول النظر ، يقوم الجراح بإزالة الوضع الحلزوني من النسيج المحيطي القرنية ؛ وبالتالي ، يزداد التدرج المركزي للقرنية وتتزايد القوة البؤرية للعين.

علاج الاستجماتيزم ، تتم إزالة الأنسجة المقصودة باستخدام الليزر على حسب نمط بيضاوي الشكل. في هذه الطريقة ، يقوم الليزر بشكل انتقائي بتحويل بعض مناطق القرنية فقط من أجل تحقيق سطح أملس ومتناظر (تشوه القرنية بالليزر في هذه العملية مشابه لتغيير كرة الرجبي إلى كرة قدم).

في العلاج عدم التوافق البؤري الشديد (HoA) ، ينفذ الجراح العلاج باستخدام عملية معقدة تسمى الطريقة معالجة واجهة الموجة القرنية والبصري. إن هذا العلاج الذي يعتمد على عدم التوافق البؤري للعين أو القرنية ، هو فريد لكل فرد وهو خاص بظروف العين والقرنية. لتصحيح عدم التوافق البؤري الشديد (HoA) ، لا يمكن تطبيق الإجراء الجراحي لإدخال عدسة داخل العدسة (مع الحفاظ على العدسة الطبيعية).

 

أنواع جراحة الليزر

أنواع مختلفة من جراحة الليزر لتصحيح أخطاء الانكسارية

يمكن تقسيم جراحة الليزر لتصحيح الأخطاء الانكسارية إلى فئتين رئيسيتين: الليزك والاستئصال السطحي.

في عملية الليزيك ، يتم رفع طبقة (رفرف) من القرنية ويتم إجراء التغيير الرئيسي على القرنية على الجزء السفلي من الرفرف؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي يتم تنفيذ التشوه مباشرة على سطح القرنية.

 

 

الاستئصال السطحي (Surface Ablation)

في طريقة الاستئصال السطحي، تتم إزالة الظهارة القرنية باستخدام تقنيات جراحية مختلفة مثل PRK، LASEK، Epi-LASIK و  Trans-PRK(الظهارة أو النسيج الطلائي هي الطبقة الخارجية للقرنية التي يعاد إنتاجها كل بضعة أيام بحد ذاتها). يشبه إزالة الظهارة كمثل خلق خدش على سطح العين ، التي يتم تنفيذها في الطريقة التي تسيطر عليها. بعد ذلك ، يقوم ليزرالهيجان (أو اكسيمر) - نفس الليزر المستخدم في عملية الليزيك- بتحويل السدى (ستروما) ، الطبقة السفلى من الظهارة. يستمر التحسن في الظهارة من 4 إلى 6 أيام ، ولحماية العين خلال هذه الفترة ، يتم وضع عدسات لاصقة ذات عدد صفري على سطح العين.

الانزعاج المبكر بعد الجراحة في الاستئصال السطحي هي أكثر من الليزك، ومع ذلك فإن طريقة الاستئصال السطحي أكثر ملائمة للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

الفرق الوحيد في طرق المختلفة الاستئصال السطحي هي كيفية إزالة الظهارة. في العملية بي آر كي (PRK)، تتم إزالة الظهارة ميكانيكياً بواسطة جراح باستخدام جسم غير حاد. في العملية لازك ، تتم إزالة نسيج الظهارة ميكانيكياً مع كحول مخفف وجسم غير حاد بواسطة الجراح (باستخدام الكحول في هذه الطريقة، مقارنة مع PRK، يجعل العملية أسهل وألم أقل أثناء إزالة الظهارة). في Epi-LASIK، يتم إجراء إزالة الظهارة باستخدام جهاز شفرة مملة ، بينما في TRANS-PRK، تتم إزالة هذا النسيج بالكامل عن طريق الليزر ولا يتدخل الجراح كثيرًا. إن المعالجة الاستئصال السطحية هي أحدث والأكثر حداثة العلاجية ، ولكنها ليست مناسبة لتصحيح جميع أنواع أخطاء الانكسار.

في نهاية المطاف هذا هو الجراح الذي يوصي أفضل علاج ونوع الجراحة لكل فرد من خلال دراسة نتائج الاختبارات الأولية وتقييم جميع ظروف المريض. لذا، تحدث مع طبيبك من أجل تحديد نوع العملية.

في الاستئصال السطحي ، تتحسن رؤية الشخص ببطء، ولذلك يستغرق الأمر من 5 إلى 7 أيام على الأقل للعودة إلى العمل ؛ فمن الواضح أن فترة الشفاء أطول بهذه الطريقة. يمكنك القيادة تدريجيا بعد أسبوع واحد من العملية. قد لا تتحسن رؤيتك بشكل مثالي حتى بعد شهر واحد من الجراحة ، لكن رؤيتك ستتحسن بشكل كبير خلال الأسابيع القليلة القادمة. في بعض المرضى ، قد تكون فترة الاسترداد أطول.

في الاستئصال السطحي ، ستشعر بالألم أو الانزعاج في العين بعد 3 إلى 5 أيام من العملية ، وخلال هذه الفترة ، ستكون العينين حساسة للغاية للضوء.

يجب أن يذهب المرضى عادة إلى طبيب الجراح بعد يوم واحد من الجراحة. بعد شهر واحد من الجراحة ، يجب أن يعيد الطبيب فحصها أيضًا.

 

بشكل عام ، ما هو الإجراء الأنسب؟ الليزك أو الاستئصال السطحي؟

تحسين جودة الرؤية في الشهر الأول بعد العملية في كلا العملية الليزك و الاستئصال السطحي هو الى حد واحد (على الرغم خلال الشهر الأول بعد الجراحة أن عملية الانتعاش أسرع في الليزك). في العملية الليزك ، سوف تستغرق حدة البصر لدى المريض بضعة أيام فقط للتعافي وسوف تمر بعملية سريعة؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي يستغرق الأمر أسبوعًا على الأقل للقيادة. وتجدر الإشارة إلى أنه في كلا عملية الليزك والجراحة السطحية ، وانتعاش البصر كاملة هي يطول لمدة 3 أشهر أو أكثر، حيث لا تزال تحدث تغييرات طفيفة والتي ستكون فعالة في تحسين الجودة البصرية.

 

هل أحتاج إلى تكرار هذه الجراحة مرة أخرى في المستقبل؟

في بعض الأحيان ، بعد 3-4 أشهر من الإجراء العملية، قد يجد الشخص أن رؤيته لم يتم تصحيحها بالكامل أو أن جودة الرؤية تنخفض تدريجيًا. في مثل هذه الحالات ، من الضروري للشخص أن يخضع لإعادة العلاج تصحيح القرنية. والموقف الثاني ، الذي يُطلق عليه الانحدار ، قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات بعد أول العملية. في الليزك ، يتم تصحيح القرنية عن طريق رفع الرفرف الأولي؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي، يجب تكرار نفس الجراحة الأولية. تجدر الإشارة إلى أن معدل الشفاء والانتعاش في الجراحة الثانوية أبطأ بكثير من الجراحة الأولية. من حين لآخر ، قد تتطلب العين التي خضعت لعلاج الليزك قبل أشهر، يحتاج الى رفرف جديد ، مقارنة مع تصحيح القرنية في الآونة الأخيرة. في مثل هذه الحالة ، بدلاً من رفع هذه الرفرف ، من الأفضل إزالة السطح على رفرفة الليزيك باستخدام طريقة الاستئصال السطحي.

 

المخاطر والآثار الجانبية

ما هي المخاطر والآثار الجانبية والعواقب المحتملة لهذه الجراحة؟

لأن أي عملية جراحية، بالإضافة إلى فوائدها، سيكون لها عيوب ولذلك فإن العملية الليزيك و الاستئصال السطحي لها بعض التعقيدات المحتملة أيضًا؛ ولكن لحسن الحظ ، هذه المضاعفات نادرة جدا. بعض الأشياء التي يمكن ذكرها في هذا الصدد تشمل:

تصحيح أقل من أخطاء الانكساري

تصحيح أكثر من أخطاء الانكساري

زيادة استجماتيزم العين

لحسن الحظ ، يتم تحسين هذه المضاعفات بمساعدة النظارات والعدسات اللاصقة أو تجديد العملية الليزيك. يمكن علاج معظم المضاعفات بعد العملية الجراحية دون التقليل من الرؤية ، و فقدان الرؤية الدائم يحدث نادرًا. في بعض الأحيان ، قد لا تتحسن رؤية المريض مثل قبل الجراحة حتى باستخدام النظارات طبية والعدسات اللاصقة.

يمكن القول أن معظم الناس سوف يعانون من جفاف العين وستتغير الرؤية الفردية على مدار اليوم. في معظم الناس ، سوف تختفي هذه الأعراض تدريجيا بعد شهر من الجراحة ؛ في حين أن الآخرين قد تواجه هذه الأعراض لفترة طويلة. الآثار الجانبية الأخرى لهذا العملية قد تشمل: بقع حمراء على الصلبة ( البيضاء العين) لبضعة أسابيع بعد عملية الليزك، الشعور بالالم في العين، عدم وضوح الرؤية، جفاف العين، الشعور بالحكة، رؤية هالة، الضوء المبهر أو الضوء المنبعث في الليل، وحساسية للضوء.

سيتم حل العديد من هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت ، ولكن في بعض الحالات النادرة ، من المرجح أن تبقى في الاستمرار. قد يكون الشخص مصابًا بالتهابات في العين ، والتي سيتم معالجتها من قبل الطبيب بمضاد حيوي. وفي حالات نادرة ، قد تحدث آثار جانبية بعد الليزك على الرفرف وتتطلب جراحة أخرى. في إجراء الاستئصال السطحي، في حالات نادرة ، قد يكون مركز القرنية غير واضح ، ولحسن الحظ يمكن أن يساعد إجراء إعادة الجراحة في تحسين الحالة. حتى بعد الجراحة تصحيح اخطاء الانكسارية ، يحتاج بعض الناس إلى استخدام نظارات أو عدسات لاصقة للحصول على رؤية كاملة. ومع ذلك ، لا بد من القبول بأن الجراحة والنظارات والعدسات اللاصقة ، لكل منها بالإضافة إلى فوائده الخاصة، لها عيوب وقيود.

استخدام الليزك والتقطير السطحي لا يصحح طول النظر الشيخوخي المرتبطة بالشيخوخة والتي تحدث نتيجة لتشديد عدسة العين ، مما يؤدي إلى تقليل التركيز البؤري لقصر النظر. حتى لأولئك الذين لديهم رؤية جيدة ، يحتاجون بعد سن الأربعين تقريباً إلى ارتداء نظارات للقراءة - على الرغم من أنهم لم يخضعوا اي عمليات جراحية تصحيح اخطاء الانكسارية.

 

طول النظر الشيخوخي (Presbyopia)

طول النظر الشيخوخي هي اعراض طبيعية لا مفر منها يمكن أن يحدث عند الناس عندما يكبرون عن 40 سنة من العمر. عندما يجد الشخص صعوبة في رؤية الأشياء القريبة والقراءة والنظر إلى شاشة الكمبيوتر، ونادرا ما يعترف الكتابات، فهذا يعني أنه قد تعرض لمشكلة طول النظر الشيخوخي. تحدث هذه الظاهرة عندما تفقد العين القدرة على التركيز على الأجسام القريبة - التي تحدث بسبب تصلب عدسة العين الطبيعية. يمكن القول أن طول النظر الشيخوخي تبدأ عادة في سن 40 تقريبا ويبلغ من العمر 65 عاما.

علاجات جراحية لعلاج طول النظر الشيخوخي

لا يوجد حتى الآن طريقة محددة لعلاج طول النظر الشيخوخي ، ويجب قبول أن جميع الإجراءات الجراحية يمكن أن تحسن الظروف إلى حد معين - ليس بشكل كامل - ومع فوائدها ، لديهم نقاط ضعف. في هذا المستشفى لا يوجد اي نوع من العمليات جراحية لعلاج طول النظر الشيخوخي .

 

ما هو أفضل علاج لي؟

في تصحيح الأخطاء الانكسارية العين ، لا يمكن أن يقول أن هناك طريقة واحدة فقط لعلاج الشخص ، وهو أفضل علاج له. بعد إجراء فحوصات العيون المتخصصة ومشاركة احتياجاتك اليومية والمهنية مع اخصائيه القرنية والتشاور معه ، يمكنه تقديم النصح لك حول أفضل علاج وفقًا لشروط الاختبارات ونتائجها.

 

هل لديك شروط لتصحيح الأخطاء الانكسارية؟

إذا لديك الشروط التالية ، فإن طريقة تصحيح الأخطاء الانكسارية مناسبة لك ويمكنك الاستفادة منها:

إذا أراد أن تكون أقل اعتمادا على العدسات اللاصقة أو النظاراتك.

إذا كانت هناك نتائج التقييمات الأولية قبل الجراحة مرضية من وجهة نظر الطبيب.

إذا تفهم وتقبل المخاطر والآثار الجانبية المحتملة والعواقب المحتملة.

إذا كنت مرتاحًا و راضٍ تمامًا من النظارات أو العدسات اللاصقة؛ أو إذا لم تكن على استعداد لقبول شروط عدم اليقين بعد العملية ، فإن تصحيح الأخطاء الانكسارية ليس علاجًا جيدًا لك.

 

 

حقائق مهمة:

أكثر من 95٪ من الأشخاص الذين يتعرضون لعملية تصحيح الأخطاء الانكسارية يمكنهم اجتياز اختبار القيادة والحصول على شهادة القيادة. يحقق الشخص النتيجة المرجوة بهذه الجراحة.

قد تحتاج إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة بعد عملية تصحيح الاخطاء الانكسارية للحصول على أقصى قدر من الرؤية. بما أن شكل القرنية قد تغير أثناء العملية ، فقد يكون من الصعب أو من المستحيل وضع العدسات اللاصقة في العين بعد العملية. عند اشخاص في منتصف العمر أو المسنين ، قد يكون استخدام النظارات طبية مطلوبا حتى بعد الجراحة. إجراء تصحيح أخطاء الانكسارية لا يغير عملية الشيخوخة الطبيعية للعين ، وبالتالي لا يمنع طول النظر الشيخوخي.

إذا كانت وظيفتك لها احتياجات خاصة ، تذكر أن تتأكد من مشاركتها مع أخصائي القرنية الخاص بك؛ أيضا لا تنسى التحدث مع صاحب العمل حول قواعد مرتبطة بجراحة تصحيح اخطاء الانكسارية واشرح له الظروف اللاحقة للعمليات الجراحية.

نقاط مهمة جدا

الاستعداد لاجراء الاختبارات ما قبل الجراحة

التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة كما هو موضح أدناه:

العدسات اللاصقة اللينة من قبل أسبوع

العدسات اللاصقة الصلبة من 2 إلى 3 أسابيع

قد ينسى طبيبك في وقت الاختبار أنه سيسألك عما إذا كنت قد استوفيت هذا الحد الزمني. الأمر متروك لك لإعادة الزيارة في الوقت المناسب إذا كنت لا تلاحظ هذا الحد الزمني.

يجب ألا يكون للعين أي ماكياج. استخدام مستحضرات التجميل حول العين يغير مسح القرنية ويمكن أن يخفي ملامح مرضية مهمة في العين.

إذا كانت حالة قصر النظر دائمًا في حالة أسوأ ، فأنت لست الشخص المناسب لإجراء تصحيح الأخطاء الانكسارية. ومع ذلك ، تحتاج إلى استشارة طبيبك للتأكد من صحة عينيك.

إذا كانت رؤيتك القريبة في حالة أسوأ ، يمكن أن تكون الجراحة الانكسارية خيارًا لك.

 

اسئلة المتكرره

  1. إذا خضع شخص لجراحة PRK و يتسلق الجبال ويصعد المرتفعات ، فهل ينخفض البصره؟

لا ، هذا غير صحيح وليس لديه خلفية علمية.

  1. هل دخول الماء خطير بعد العملية PRK؟

هذا هو أكثر خطورة بعد الجراحة مباشرة ، وخاصة في اليوم الأول والثاني. على الأقل الوقت مطلوب 4 أيام ، حتى يتم إصلاح كامل لجرح شق القرنية ومنع خطر دخول العوامل المعدية في سمك القرنية في ذلك الوقت؛ خلال هذا الوقت لا ينبغي أن تتعرض العين للماء .

  1. هل الرؤية غير الواضحة بعد العملية الجراحية ، خاصة لفعل الأشياء بالقرب كدراسة؛ طبيعية؟ أم أن العملية لم تنجح؟

من الطبيعي بعد العملية رؤية الأشياء القريبة غير واضحة ، وسوف تتحسن بمرور الوقت. واذا كان  عمر المريض أصغر، تتحسن الرؤية قريبًا.

  1. هل من الضروري استخدام النظارات الشمسية في كل مكان ودائما بعد العملية PRK؟

ليس من الضروري استخدام أو عدم استخدام النظارات الشمسية بعد الجراحة ، ولكن خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، قد يسبب الضوء تهيج العين، فمن المستحسن أن المريض يرتدي نظارات الشمسية. في الأساس ، لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس يوصى باستخدام النظارات الشمسية - حتى العين التي لم تخضع لأي عملية جراحية بما في ذلك الليزك.

  1. أولئك الذين يخشون أن يهزوا أثناء العملية الجراحية ، ما هي نتائجهم الجراحية؟

يتم التحكم في الليزك بواسطة الجراح ويمكن إيقاف الليزر إذا تحرك المريض وتستمر الجراحة عندما يستقران العين والرأس . يقوم الجهاز تلقائيًا بإيقاف العملية إذا تحركت العين ولم تبدأ حتى تعود العين إلى حالتها الأولية.

  1. هل هناك موسم خاص لهذه العملية؟

لا. وذلك بسبب أن درجة حرارة ورطوبة غرفة العمليات يتم التحكم فيها وتنظيمها على مدار العام ، فإن الفصول المختلفة من السنة ليس لها تأثير على نتيجة العملية. في فترة ما بعد الجراحة ، إذا كان المريض يقوم بشكل صحيح بإجراء الارشادات ما بعد الجراحة ، لا يكون للموسم الحار أو البارد أي تأثير لنتيجة العملية.

  1. كم يوم بعد الجراحة يجب أن استريح ولا يمكن الذهاب الى العمل (وخاصة الادارة)؟

الراحة المطلقة والبقاء في المنزل لأكثر من يوم أو يومين ليس ضروريًا. من الأفضل أن تعود إلى الظروف الطبيعية للحياة في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن العين من العثور على الرؤية النهائية بشكل تدريجي.

  1. الشخص المصاب بضعف البصر، خاصة إذا كان لديه قصر نظر، إذا يرتدي نظارات بشكل دائم أو إذا لم يستخدمها على الإطلاق، فهل لها تأثير على عينيه؟

لا ، هؤلاء الناس لديهم بصائر أفضل إذا كانوا يرتدون نظارات ، وإذا لم يرتدوا نظارات  فإنها لا تشكل خطراً على أعينهم وقياسات نظاراتهم، ولكن العينين تواجه المزيد من المشاكل وجودة الرؤية تكون غير مرغوبة. بشكل عام ، ارتداء أو عدم ارتداء النظارات ليس له أي تأثير على تقدم رقم العين.

  1. هل هناك خطر أو ضرر لحضور في أماكن مزدحمة وصاخبة لشخص خضع العملية PRK؟

التلوث الصوتي ليس خطرًا على العين إذا لم يكن متواصلاً ومطولًا.

  1. هل يمكن استخدام صبغة الشعر بعد جراحة PRK؟

استخدام صبغة الشعر بعد عملية الليزك أمر ممكن ، ولكن من الأفضل عدم القيام بذلك في أول أسبوعين بعد الجراحة.

  1. هل الرياح - على سبيل المثال أثناء ركوب دراجة نارية - إشكالية للعين التي خضعت العملية PRK؟

نعم فعلا. بعد الجراحة ، لا سيما في الأيام القليلة الأولى ، لا ينبغي أن تعرض عينيك للرياح ، لأن الجسيمات العالقة في الهواء قد تضرب القرنية ، لذلك من المحتمل أن يكون خطر العدوى. لذلك ، إذا كان المريض في حاجة إلى ركوب دراجة نارية ، يجب عليه استخدام نظارات واقية لمنع اصطدام الجسيمات في القرنية.

  1. هل العيون دائمًا حساستان للرائحة والعطور بعد الجراحة PRK؟

لا. بعد العملية الليزك فقط لفترة قصيرة من الزمن ستكون العين حساسة إلى حد ما لرائحة المنبهات، وهي عابرة وسوف يتم حلها، وهذه الحساسية ليست قضية دائمة ومستمرة.

  1. يجب اتباع نظام غذائي معين بعد العملية PRK؟ هل هناك حاجة لتجنب طعام معين؟

بعد الليزك ، ليس هناك حاجة إلى التجنب الغذائية والنظام الغذائي.

  1. هل البكاء يؤثر على نتائج الجراحة والرؤية النهائية العملية الليزيك؟

لا.

  1. هل من الممكن إجراء عمليات ترميم أو قلع الأسنان أو للقيام بالحقن في المنطقة المجاورة الأسنان بعد جراحة الليزك؟

لا يؤثر الحقن والجراحة في الفك والأسنان على نتائج الليزك ويمكن للمريض إجراء هذه العلاجات بكل سهولة.

  1. هل تستخدم الأدوية الهرمونية (مثل البروجسترون والإستروجين) بعد الجراحة يأثر على النتيجة العملية الليزيك؟

لا ، إن تناول هذه الأدوية للمرضى الذين خضعوا العملية الليزك لم يكن لهم أي آثار سلبية ، وأنه من الآمن للمريض أن يستخدم هذه الادوية ولكن بوصفة طبية.

  1. هل يتمكن مرضى السكري للخضوع جراحة الليزيك؟

إذا كان المريض يعاني من مرض السكري في المراحل المبكرة جدا من المرض ،هذا يعني أن العيون لا يتأثر من مرض السكري وأن قياس النظر ثابت ، فهي ليست مشكلة للقيام على العملية الليزيك ، ولكن في مراحل متقدمة من مرض السكري أو عندما لا يتم التحكم في المرض أو قياس النظر تغير دائما، لا ينبغي أن يتم العملية الليزيك.

  1. هل يقوم الليزيك بتغيير لون الجلد حول العينين والجفون؟

لا. يتم إجراء جراحة الليزك فقط على القرنية ولا تؤثر على لون الجفون والجلد حول العينين. الكدمات حول الجفون التي ينظر إليها في بعض الأشخاص يحدث بسبب نزيف تحت الجلد في هذه المناطق التي تتحسن بعلاجات الجلد المتخصصة.

  1. بعض الناس يقولون سوف تغير ظروف العين بعد العملية الليزيك ، هل هذا صحيح؟

"حالة العين" تعني وجه شخص مع أو بدون نظارة ، وهذا يعني ان الشخص الذي يريد إجراء جراحة الليزيك يخلع نظارته ويرى نفسه في المرآة ، تبقى الحالة نفسها بعد عملية الليزيك. وبشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر ، والذين يحتوي قياس نظاراتهم على أعداد كبيرة نسبيًا ، تكون حالة العين أصغر من المعتاد ، ويبدو أنها مفرغة. و عملية الليزيك نفسها لا تؤثر على هيكل الوجه ويتم إزالة النظارات فقط.

  1. ما هي العلاقة بين جراحة الأنف (رينوبلاستي) و الليزيك؟

لأنه بعد عملية تجميل الأنف لن يكون الشخص قادراً على استخدام نظارته لفترة من الوقت ، إذا كان المريض يميل إلى إجراء كلتا العمليتين الجراحيتين في أقرب وقت ممكن ، وخاصة إذا كان هناك عدد كبير من الأخطاء الانكسارية ، فمن الأفضل أولاً إجراء جراحة الليزيك . إجراء عملية تجميل الأنف بعد عملية الليزك هي أيضا ممكنة ولا تؤثر على نتائج العملية ؛ ومع ذلك ، يجب إبلاغ جراح الأنف وطبيب التخدير عن تأثير الليزك على العينين ، خاصة إذا كان يجب إجراء عملية تجميل الأنف بتخدير عام ، وينبغي أن تكون العين متأكدة ابق مغلقًا أثناء العملية واتخاذ العناية اللازمة.

  1. هل هذا هو البيان الصحيح الذي "بعد عملية الليزيك ، ضربة على الرأس تؤدي إلى العمى"؟

لا. الإصابة الرأس قد لا يتسبب بالعمى أو فقدان البصر بعد جراحة الليزيك. الاصابة في بعض نقاط الرأس ينتقل إلى العصب البصري ، مما يتسبب في أضرار عصبية ، وبالتالي فقدان الرؤية.

  1. هل الضربة في العين بعد الليزيك تسبب العمى؟

لا. على الرغم من أن العين هي عضو حساس جدا، لكن أن الليزيك ليس لها تأثير كبير على مقاومة القرنية والعين كلها. إذا كانت ضربة القاسية ضارة للعين التي لم تخضع للجراحة، فإنها تكون أيضًا خطرة على العين التي خضعت لعملية الليزيك.

  1. هل انتم عموما تقدم الليزیك؟

لا يوجد طبيب عيون ينصح بإجراء هذه العملية على المريض. على الرغم من أن عملية الليزيك لها بعض المضاعفات النادرة والمحدودة ، إلا أنه من المرجح أن تحدث (ولو قليلاً). يكمل الجراح الفحص فقط ، وعلى وجه الخصوص يفحص القرنية والشبكية ويحدد العدد الدقيق للعين ويمكنه إخبار المريض ما إذا كان يمكنه الخضوع لجراحة الليزيك؛ أو ما هو الرقم تقريبي العيون بعد عملية الليزيك. ولكن ليس من المستحسن اقتراح هذه العملية على المرضى إذا لم يكن لديهم ميل للقيام بالعملية أو ليس لديهم أي مشاكل في العدسات اللاصقة والنظارات.


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.