پذیرش اینترنتی

استعادة تمزق و انفصال الشبکیة

چهار شنبه 25 بهمن 1396
بازدید: 16420

شبكيه:

بما أن الفيلم يلعب دورًا في إنشاء صور على كاميرا ، فإن شبكية العين مسؤولة أيضًا عن إنشاء الصور التي نراها. شبكية العين هي طبقة حساسة للضوء من الأنسجة التي تغطي داخل العين ويرسل الرسائل البصرية إلى الدماغ من خلال الأعصاب البصرية.

 

انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية عندما تتم إزالة الشبكية من مكانها الطبيعي أو الاستطالة تحدث فيها. إذا لم يتم علاج هذه المشكلة بسرعة ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان دائم للرؤية. في الحالات التي يتم فيها تمزق جزء صغير أو كبير من الشبكية ، إذا لم يتخذ إجراء فوري يمكن أن يؤدي تمزق الشبكية وتلف الشبكية إلى انفصال الشبكية.

عندما يحدث انفصال الشبكية ، في الواقع يتم فصل الشبكية عن جدار العين الخلفي ، ولم يعد لها أي ارتباط مع طبقات الخلايا المفردة المعروفة باسم "ظهارة الصباغ الشبكية"( Retinal pigment epithelium). هذه الخلايا حيوية لبقاء الشبكية المنفصلة ، وإذا لم يتم إجراء أي علاج فوري ، فإن هذه الخلايا سوف تضعف وستفقد قدرتها على العمل. يُعد مركز الشبكية ، الذي يُطلق عليها البقعة ، الجزء الوحيد الذي يمكّن العين من عرض الصور بدقة وبالتفاصيل. للدراسة والتعرف على الوجوه ، يجب أن تكون البقعة صحية ؛ انفصال الشبكية، إذا لم يعالج على الفور، يصل إلى درجة تؤثر على البقعة؛ وعندما تتلف البقعة، قد تختفي الرؤية المركزية للعين.

من هو الأكثر عرضة لتأثير انفصال الشبكية؟

يمكن أن يحدث انفصال الشبكية في أي عمر ، ومع ذلك ، فإنه عادة ما يكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. يمكن لبعض الشروط أيضا أن تزيد من خطر الإصابة ، والتي تشمل:

 

ألاعراض انفصال الشبكية

مشاهدة بقع مثل الذباب والزيادة المفاجئة أمام العين وحول المجال البصري ، ومشاهدة ضوء ضعيف في العين (مثل الوميض في التصوير الفوتوغرافي) هي العلامات على هذه الإصابة. في كلتا الحالتين ، يشعر الشخص أنه يرى الصور خلف شبكة عنكبوت. علامة أخرى تحدث في حالات أكثر تقدما للمرض هي أن الشخص يشعر أن الجزء الأمامي للعين أو أمام مجال البصري بأكمله هو ستارة داكنة.

في الواقع ، يجب أن تعرف أن انفصال الشبكية حالة طارئة للعين ، وإذا كان الفرد يعاني من أي من الأعراض الموضحة أعلاه ، فيجب فحصه على الفور من قبل أخصائي شبكية.

كيف تزيد الملاحظة بقع أمام العينين ، وإذا كان لدي هذه التجربة ، فهل هذا يعني لقد انفصال الشبكية حدث؟

عادة في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 ، يتم فصل السائل هلام الواقع في مركز العين (الجسم الزجاجي) من الجدار الخلفي للعين ، والذي يحدث بسبب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي (PVD). هذا يحدث بسبب العمر وغالبا يسبب للشخص ملاحظة البقع أمام عينه. في انفصال الجسم الزجاجي الخلفي (PVD)، يرى الشخص بقعة ، وصمة عار ، أو خطوط متشابكة التي تأتي إلى عينيه. إن سبب ملاحظة الضوء أو الفلاش أمام العين هو أن استئصال الزجاجية يؤدي إلى استطالة شبكية العين. هذا يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية في شبكية العين ونزيف من الجسم الزجاجي. عندما يتم إنتاج كمية صغيرة جدًا من الدم في العين، يرى الشخص عددًا كبيرًا من النقاط أو البقع، ويشير إلى هذه التجربة على أنها "ترسيب النقاط أو البقع".إذا كان مقدار النزيف في العين أعلى ، فإن الشخص سيشاهد فقاعات كبيرة ومظلمة أمام عينيه أو أن مستوى الرؤية في جميع أنحاء العين ينخفض. إذا تم لصق الجسم الزجاجي إلى شبكية العين أو شبكية العين ضعيفة في بعض المناطق ، قد يحدث انفصال الشبكية؛ لأن الجسم الزجاجي يحاول الانفصال عن الشبكية. يتم وصف تشخيص وعلاج تمزّق الشبكية أدناه. لحسن الحظ ، فإن نسبة كبيرة من انفصال الجسم الزجاجي الخلفي (PVD) لا يؤدي إلى انفصال الشبكية. في بعض الحالات ، قد تحدث انفصال الجسم الزجاجي الخلفي دون أي أعراض، وفي حالات أخرى قد يعاني الشخص من جميع الأعراض دون حدوث انفصال أو تلف في الشبكية.

زيادة النقاط أو البقع أمام العين بالضرورة لا تعني انفصال الشبكية ، ولكن بمجرد أن تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، يجب عليك الذهاب فوراً إلى أخصائي الشبكية.

 

كيف يتم علاج الانفصال الجسم الزجاجي الخلفي (PVD)؟

في كثير من الحالات، لا تتطلب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي PVD)) عن علاج. على الرغم من أن رؤية النقاط والبقع أحيانًا تزعج بصر الشخص، فإنها تختفي عادة بعد عدة أسابيع أو أشهر. ولكن إذا في الواقع يزعج الحياة اليومية شخص، يمكن علاجها بمساعدة جراحة استئصال الزجاجية وحل المشكلة.

ما هو تمزق والأضرار الشبكية؟

يمكن الكشف عن تمزق وتلف الشبكية بمساعدة فحص كامل للعين. بعد قياس ضغط العين وحاسة البصر، تقطر الممرضة قطرة خاصة في العين بحيث يتم البؤبؤ متوسعاً وتكون العين جاهزة للفحوص القادمة. أخصائي الشبكية في البداية يقوم بفحص صحة كلتا العينين بمساعدة عدسة مكبرة. بعد ذلك بمساعدة أداة خاصة، يقوم الاخصائي بالضغط على السطح الخارجي للعين ببطء لفهم تمزق الشبكية أو أي أضرار أخرى محتملة. إذا لم تكن شبكية العين شفافة، سيطلب منك الطبيب القيام بفحص التخطيط التصواتي العين. شبكية العين الغير شفافة هي أحد أسباب النزيف بسبب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي PVD)). من المرجح أن تكون هذه الحالة إصابة في الشبكية أكثر من إصابة بـ PVD غير النزف.

بعد الفحص العين ستكون رؤية الفرد غير واضحة لعدة ساعات - بسبب استخدام القطرة لتوسعة البؤبؤ.

 

علاج انفصال الشبكية

كل الاضرار الشبكية لا يتطلب العلاج. بعض الناس لديهم تجاويف صغيرة جدا في شبكية العين التي لا تؤثر على رؤيتهم وبالتالي لا يعانون من أعراض مرتبطة بهذه الأنواع من الإصابات. ومع ذلك، إذا كانت إصابة الشبكية مصحوبة بأعراض جديدة أو إذا كان لديه مخاطر أخرى لانفصال الشبكية، فسيختار الطبيب أحد خيارَي العلاج التاليين:

 

تجلط الدم الصوري بالليزر (Laser photocoagulation)

حول المناطق المصابة، يتم إجراء العلاج لإمساك نقاط الفصل بمساعدة الليزر ولا يسمح بتراكم السوائل تحت الشبكية.

 

تثبيت الشبكية بالبرد (Cryopexy)

في هذه الطريقة ، من خلال المساعدة في التجميد حول النقاط التالفة ، يتم ربط نقاط انفصال الشبكية بالطبقة السفلية. تستخدم هذه الطريقة في الحالات التي تكون فيها كمية النزيف عالية جدًا ولا يستطيع الوصول إلى الشبكية بمساعدة الليزر بشكل فعال. إذا تم اكتشاف أضرار شبكية العين على الفور ، فإن كلتا الطريقتين ستكون ناجحة للغاية وستمنع انفصال الشبكية في المستقبل. هاتين الطريقتين قابلة للتطبيق في جميع مراكز العلاج المتخصصة لإصابة الشبكية.

للأسف بعض التمزقات الشبكية ، تؤدي بسرعة إلى انفصال الشبكية دون إظهار أي علامات؛ وعندما يحدث هذا، يوصي أخصائي الشبكية بالعلاج الجراحي.

 

ما هي أنواع انفصال الشبكية؟

أنواع انفصال الشبكية تشمل: تشرمي المنشأ (Rhegmatogenous)، السحبي(Tractional)، ونضحي(المصلي أو الثانوي) (Exudative)؛ تتأثر نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من انفصال الشبكية من النوع الأول. تشرمي المنشأ هي حالة يحدث فيها تمزق أو تلف في الشبكية. في هذه الحالة ، يمر السائل عبر موقع التلف ويرتفع شبكية العين من وضعها الطبيعي ويخلق حالة مشابهة لفقاعة تحت ورق الحائط.

تمزق الشبكية هي الأسباب الأكثر شيوعا لانفصال الشبكية تشرمي المنشأ. هذه الإصابات وغيرها من الأضرار في شبكية العين غالبا تحدث في الأجزاء الطرفية من شبكية العين. غالباً ما يشتكي المرضى من ستارة أو ظل داكنة  أمام عيونهم ، ومع توسع الانفصال نحو البقعة (منطقة المركزية الشبكية)، يزداد نطاق الرؤية غير الواضحة. مع فصل البقعة، تضيع رؤية الجزء المركزي من العين. في غياب التدخل الجراحي في هذه الحالة ، فإن معظم انفصال الشبكية تشرمي المنشأ تؤثر على الشبكية بأكملها وتسبب فقدانًا كاملاً للرؤية. يمكن أن تؤدي انفصال الشبكية المزمن وغير المعالج في نهاية المطاف إلى العمى المؤلم للعين، والذي يُعرف بانْضِمارُ العَين(phthisis bulbi).

 

كيف يتم علاج انفصال الشبكية؟

غالبًا يتم علاج انفصال الشبكية بواسطة أخصائي شبكية وعملية جراحية. وفقًا لنوع الإصابة يتبع الجراح طريقة علاج محددة. وفقًا للمتغيرات المختلفة ، يوصى الجراح بواحد أو أكثر من الطرق التالية أو مجموعة منها:

 

جراحية تحزيم الصلبة (Scleral buckling surgery)

جراحة تحزيم الصلبة هي تقنية استخدمت منذ فترة طويلة لاستعادة انفصال شبكية العين. هذه الجراحة هي طريقة لإغلاق التمزقات وتسطيح الشبكية. يتم ربط حزام اصطناعي غير مرئي، عادة مصنوع من سائل السيليكون، إلى الوجه الخارجي الكرة العين ليقوم بدفع جدار العين تدريجيا وببطء نحو جدار الشبكية. هذا الأسلوب يزيل التمدد الذي يحدث بسبب تمزق الشبكية ويزيل بعض السوائل المتراكمة حول الشبكية. اعتمادا على طبيعة إصابة وإفراز الشبكية ، يستخدم الجراح أحزمة الصلبة من الأحجام والأنواع المختلفة. بشكل عام ، معدل نجاح استخدام تحزيم الصلبة وحده مرتفع. عادة يتم تنفيذ هذه الممارسة على أساس العيادات الخارجية ، وعادة لا تكون هناك حاجة للاقامة اليلة في المستشفى.

بعد إجراء الجراحة يحثك الجراح على مراقبة بعض الشروط لفترة من الوقت ؛ ويجب عليك البقاء في وضع معين خلال النقاهة من أجل زيادة فرصة النجاح. قد يكون لديك ألم قليل لبضعة أيام بعد الجراحة، وقد يكون هناك حكة أو احمرار أو حساسية لعدة أسابيع؛ سوف يصف الطبيب قطرات العين لمنع العدوى وتجنب تقلصات البؤبؤ. من الأفضل استخدام الغطاء الواقي أثناء النوم بالليل.

واحد من المضاعفات الأكثر شيوعا لهذا الإجراء الجراحي هو زيادة قصر النظر. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الأقل شيوعًا لهذه الجراحة: عدوى العين ، زيادة ضغط العين ، النزيف ، تلف أجزاء أخرى من العين ، الساد ، الجفون الساقطة ونصف المفتوحة ، والرؤية المزدوجة. فقدان كامل للرؤية أمر نادر الحدوث، ومع ذلك ، يمكن اعتباره واحد من مضاعفات جراحة تحزيم الصلبة. بما أن هذه الجراحة قد تغير شكل العين، فإن عدد رؤيتك سيتغير، وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى اتخاذ خطوات فورية لشراء نظارات أو عدسات برقم جديد. إذا لم تكن العملية الأولى ناجحة ، يُقترح إجراء عملية أخرى على الشخص.

 

استئصال الزجاجية للجزء المسطح (Pars plana vitrectomy)

خلال هذه العملية ، يقوم الطبيب بإنشاء ثلاث شقوق صغيرة على الصلبة (الابيض العين). الجسم زجاجي - سائل يشبه الهلام الذي يملأ الجزء الداخلي من العين - يتم سحبه بواسطة أداة صغيرة. يتم تجفيف السائل تحت الشبكية؛ يتم العلاج اتلاف وأي أضرار ونقاط ضعف أخرى في شبكية العين عن طريق العلاج بالليزر. ثم يتم حقن غاز أو زيت السيليكون في العين لاستبدال جسم الزجاجي. السيليكون أو الغاز المحقونة يحفظ شبكية العين في مكانها ولا يسمح للسائل بالدخول تحت نقاط التمزق وتسبب في انفصال الشبكية. في الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة ، قد يطلب منك الطبيب إبقاء وجهك إلى الأسفل أو إلى جانب واحد من أجل بقاء سائل السيليكون أو الغاز في أفضل وضع له ، كما يمنع بفعالية تسرب السائل إلى الشبكية.

 

الغاز

أثناء عملية النقاهة، تقوم العين بإنتاج سائل يحل محل الغاز تدريجيا. فقاعات الغاز المستخدمة متنوعة وقد تبقى في العين لأكثر من شهرين. لذلك طالما بقي الغاز في العين، يجب عليك الالتزام ببعض القيود على السفر.

 

زيت السيليكون

في الحالات التي تكون فيها انفصال الشبكية أكثر تعقيدًا أو تكرارًا ، يتم استخدام زيت السيليكون بدلاً من استخدام الغاز. هذا الزيت لا يمتصه بنفسه ويجب إزالته من العين بعد فترة زمنية محددة. بغض النظر عن استخدام الغاز أو زيت السيليكون ، فإن معدل نجاح جراحة استئصال الزجاجية مرتفع. غالباً يتم إجراء هذه الجراحة في العيادة الخارجية ولا تتطلب أي إقامة ليلية في المستشفى.

تتشابه مضاعفات هذا الإجراء الجراحي مع تحزيم الصلب ؛ ومع ذلك فإن هذه الجراحة لا تؤدي بالضرورة إلى قصر النظر. ومع ذلك ، أحد مضاعفاته هو خطر تطوير الساد. إذا لم تنجح الجراحة، فسوف ينصحك أخصائي الشبكية بإجراء جراحة أخرى.

 

ريتينوبكسي هوائية (Pneumatic retinopexy)

في هذا الطريقة الجراحي ، يتم حقن فقاعة الغاز في الجزء المركزي العين لمنع السوائل من دخول الشبكية بشكل مؤقت. ثم بمساعدة الليزر أو تثبيت الشبكية بالبرد (العلاج بالتبريد Cryopexy) ، يتم ربط الأجزاء المصابة ببعض. بهذه الطريقة ، فإن الخلايا المتخصصة في ظهارة تصبغ الشبكية ستكون قادرة على ضخ السائل المتجمع من ظهر الشبكية. تعتمد فعالية هذه الطريقة على قدرة المريض على وضع رأسه في الموضع المطلوب ، وهذا سيؤدي إلى بقاء الفقاعة الصغيرة فوق تمزق الشبكية. لهذا السبب ، فإن تثبيت الشبكية بالبرد ليست طريقة مناسبة لجميع اضرار وانفصالات الشبكية. ولكن إذا وجد الجراح أنه مناسب تمامًا لحالة المريض ، فإن معدل نجاح هذه التقنية الجراحية مرتفع.

عادةً يتم إجراء عملية إعادة الشبكية الهوائية في مكتب أخصائي شبكية العين ويمكن إجراؤها في مكتب جميع أطباء وأخصائيي شبكية العين. إذا كان الجراح يستخدم مجموعة من العمليات الجراحية لعلاج انفصال الشبكية ، فهناك احتمال حدوث مضاعفات مثل الأضرار الجديدة في شبكية العين بعد العملية الجراحية ، وزيادة ضغط العين ، والعدوى ، وتغلغل الغاز الخلفي في الشبكية ، واحتمال تشكل الساد. فقدان البصر الكامل بعد القيام بهذا النوع من الجراحة أمر نادر الحدوث ، ومع ذلك قد يحدث. هنا أيضاً ، كما في الحالات السابقة ، إذا لم تكن نتيجة الجراحة ناجحة ، فإن الجراح سوف ينصحك بإجراء جراحة أخرى.

السيرة المَرَضيّة

وفقًا لحالتك الصحية العامة ، سيطلب منك الجراح للقيام بفحص شامل قبل جراحة الشبكية. إذا كان لديك مرض خطير أو رد فعل تحسسي، أو تستخدم أي دواء ينقص الدم الذي يجعل تجلط الدم بطيئًا، تأكد من إبلاغك الجراح.

النقاهة

في يوم الجراحة ، تأكد من أن شخص الوحيد يرافقك ليتم إبلاغه بالنقاط رعايات ما بعد الجراحة. قد يطلب منك الطبيب وضع رأسك في حالة خاصة لعدة أيام بعد الجراحة. تأكد أن تطلب من طبيبك ما يجب عمله بعد الجراحة وما هي المدة. تذكر أن تستخدم قطرة العين عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع وفقا لتعليمات من طبيبك.

 

أسئلة متكررة

كم من الوقت بعد العملية سوف تعاد رؤيتي؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدة عوامل: ما نوع الجراحة التي أجريت لك وكم من الشبكية تضررت قبل الجراحة؟ عين مملوءة بالغاز لديها محدودة البصر لعدة أسابيع - هذا تعني يتم امتصاص فقاعة الغاز تلقائيا. زيت السيليكون ، مقارنة للغاز ، يخلق رؤية أكثر وضوحًا ، ومع ذلك ، سيؤدي إلى تشوش الرؤية حتى يخرجها الطبيب من العين.

ماذا يجب أن أتوقع على المدى الطويل؟

بسبب أساليب العلاج الجديدة، يتم علاج أكثر من 95٪ من مفارقات الشبكية بنجاح، حتى لو تطلبت العديد من العمليات الجراحية. يحصل العديد من المرضى على رؤية رائعة، ولكن النتيجة لا يمكن التنبؤ بها دائمًا.

النتيجة النهائية ليست واضحة حتى بعد عدة أشهر من الجراحة. في بعض الأحيان، حتى مع أفضل الظروف البيئية والإجراءات الجراحية المتعددة ، يمكن في النهاية أن شخص يفقد البصر؛أفضل وقت لزيارة أخصائي شبكية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة هي عندما لا يتم الوصول إلى تلف البقعة (الجزء المركزي من الشبكية). وهذا هو السبب في أنه يوصى دائماً إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عدد النقاط، البقعات أو ومضات الضوء أمام عينيك ، أو إذا شعرت بستارة داكنة أمام عينيك ، فعليك زيارة اخصائي الشبكية على الفور.

هل أحتاج إلى نظارات أو عدسات جديدة بعد الجراحة؟

قد يطلب منك طبيبك استخدام عدسات لاصقة أو نظارات جديدة بعد أن يتم علاج تمزق أو انفصال الشبكية بالجراحة. تحتاج إلى فحص دوري منتظم للعين والاتصال بالطبيب الخاص بك بمجرد ملاحظة تغيير في رؤيتك.

 

لمعرفة تكلفة العمليات الجراحية ، يمكنك الذهاب إلى القسم القبول المرضى / تكلفة خدمات المستشفى، في نفس الموقع.

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.