پذیرش اینترنتی

استعادة مضاعفات مرض السکری علی الشبکیة

چهار شنبه 25 بهمن 1396
بازدید: 1064

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

هو مرض الأوعية الأكثر شيوعا على مستوى الشبكية. وينشأ جراء الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية للشبكية بسبب انهيار المعاوضة الاستقلابية الناجم عن السكري. ويشمل فقدانا للرؤية يمكن أن يكون هاما جدا في بعض الحالات.

 

ما هي أسبابه؟

المحافظة على مستويات سكر دم مرتفعة يتسبب في تغير على مستوى جدران أوعية الشبكية يجعلها أكثر نفاذية لتسمح بمرور السوائل إلى الفضاء الخارجي للخلية. في الحالات الأكثر ﺗﺄثرا بالسكري نلاحظ تكاثر شاﺬ ﻟﻸوعية الدموية التي تؤدي ﺇلى نزيف. وإن تواجد الدم في مساحة الجسم الزجاجي (وهو هلام شفاف يملأ مقلة العين) يجعله يصبح قاتما، مما يتسبب في نقصان لحدة النظر و يحدث عادة بشكل مفاجىء.

 

 

كيف يمكن الوقاية منه؟

يجب على مرضى السكري الخضوع إلى مراقبة صارمة لمستوى السكر في الدم وضغط الدم ودهنيات البلازما. هنالك عوامل أخرى تنعكس سلبا على اعتلال الشبكية السكري مثل السمنة أو التدخين أو ملازمة الجلوس. ويحتاج هؤلاء المرضى (الذين يبلغ عددهم أكثر من 200 مليون حول العالم) إلى فحوص منتظمة للشبكية بما أن اعتلال الشبكية السكري لا يولد أعراضا حتى يصبح الضرر حادا.

الأعراض

في العديد من الحالات، لا يكون المريض واعيا بحالته حتى يحتد الضرر.

ويمكن لأعراض اعتلال الشبكية السكري أن تكون كالآتي:

 

العلاجات

يمكن لاعتلال الشبكية السكري أن يمسّ بالبقعة الصفراء (المنطقة المركزية للشبكية المسؤولة عن الرؤية الدقيقة) أو بمحيطها. وفق المنطقة المصابة ودرجة تقدم المرض، للأخصائيين خيارات علاج مختلفة مثل التخثير الضوئي بالليزر، والحقن داخل الجسم الزجاجي أو الجراحة (استئصال الزجاجية). أما غيرها من المضاعفات المرتبطة بالسكري، مثل داء الزرق (الجلوكوما) أو مرض الساد، فهي تستدعي علاجات خاصة.

 

مأخوذة من الموقع:‌

https://www.imo.es/ar/%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.