پذیرش اینترنتی

جراحة الفتح قناة الدموع من خلال التنظیر (دون خیاطة)

چهار شنبه 25 بهمن 1396
بازدید: 2119

عملية توسيع القنوات الدمعية

 

هي إجراء جراحي يوصى به للمرضى الذين يعانون من انسداد في القنوات الدمعية، يتمثل في خلق قناة جديدة للتصريف انطلاقا من نسيج ينتمي للمريض نفسه.

عند ﺇنسداد القنوات الدمعية يمكن علاجها عن طريق الجراحة لفتحها (dacriocistorrinostomía). تتطلب ﻫﺬه العملية وضع أنبوب صغير من مادة السيليكون حتى تبقى القناة مفتوحة حتى يتم الشفاء.

ليس ﺒﺈستطاعتنا علاج ﻫﺬا المرض دائما. ﻟﺬا ﻨﻠﺠﺄ في بعض الحالات ﺇلى زرع أنبوب عن طريق الجراحة لتصريف الدموع.    

لا تتطلب هاتان العمليتان المبيت بالمستشفى، مدة الشفاء حوالي أسبوع.

 

خلال العملية الجراحية

 

تُسمى الجراحة التي تستخدم عادةً لعلاج انسداد القنوات الدمعية مفاغرة كيس الدمع بالأنف. يفتح هذا الإجراء ممرًا لتصريف الدموع مجددًا عبر أنفك. في البداية يتم إعطاؤك أدوية تخدير عامة أو أدوية تخدير موضعي إذا تم القيام به كإجراء لا يتطلب البقاء في المستشفى.

 

تختلف الخطوات في هذا الإجراء، وفقًا للموقع الدقيق ومدى الانسداد، بالإضافة إلى خبرة الجراح وتفضيلاته.

 

    الخارجية: في مفاغرة كيس الدمع بالأنف الخارجية، يقوم الجراح بعمل شق على جانب أنفك، بالقرب من مكان الكيس الدمعي. بعد توصيل الكيس الدمعي بالتجويف الأنفي ووضع دعامة في الممر الجديد، يغلق الجراح شق الجلد بغرز قليلة.

    المنظار أو داخل الأنف: باستخدام هذه الطريقة، يستخدم الجراح كاميرا مجهرية وأدوات صغيرة أخرى يتم إدخالها عبر الفتحة الأنفية إلى الجهاز القنوي. لا تتطلب هذه الطريقة شقًا ولذلك لا تترك ندبة. لكن معدلات النجاح ليست عالية كما هو الحال مع الإجراء الخارجي.

 

بعد الجراحة، ستستخدم مضادات الاحتقان في شكل رذاذ أنفي وقطرات العين للوقاية من العدوى وتقليل الالتهاب. بعد ثلاثة إلى ستة أشهر، ستعود إلى مكتب طبيبك لإزالة أي دعامات تُستخدم للحفاظ على القناة الجديدة مفتوحة خلال عملية العلاج.

 

 مأخوذة من الموقع:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/blocked-tear-duct/diagnosis-treatment/drc-20351375

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.