پذیرش اینترنتی

ما هي القرنية؟

یکشنبه 23 اردیبهشت 1397
بازدید: 670

القرنية هي نسيج شفاف على شكل قبة، التي تغطي السطح الأمامي العين. حجمها بحجم عملة معدنية تبلغ 10 سنتات امريكي ، وسمكها كبير مثل بطاقة الائتمان. طبقة رقيقة من الدموع تغذي وترطب القرنية. يتم الاحتفاظ بسلاسة سطح القرنية بواسطة تطرف العين. إذا بواسطة المرض أو التلف أصبحت القرنية مشوهة أو جريحة أو تفقد شفافيتها ، فإن الضوء لا يمر عبرها بشكل صحيح وبالتالي تنخفض الرؤية. في بعض الحالات ، لاستعادة الرؤية المناسبة ، يجب استبدال القرنية التالفة أو المشوهة بقرنية صحية وشفافة.

 

ما هي جراحة زرع القرنية؟

في جراحة زرع القرنية ، تتم إزالة القرنية التالفة أو المصابة ويتم زرعها مع القرنية المتبرع بها (تبرعت من شخص آخر) ، والتي تسمى بالزرع (الجرافت). تُعرف هذه الجراحة أيضًا باسم اختراق القرنية. عينك هي "عين متلقي الزرع" لأنها تتلقى الزرع. تسمى قرنية الشخص الآخر "القرنية المتبرع بها" أو "الأنسجة المتبرع بها" لأن القرنية تعطى أو تبرع لك من طرفه.

 

القرنية المتبرع

بنك العيون هو المركز الذي يوفر الأنسجة المتبرع بها لاستخدامها في جراحة زرع القرنية. القرنيات هي للأشخاص المتوفين الذين قرروا التبرع بأنسجتهم السليمة قبل الموت؛ أو إذا كانت العائلة المتوفاة قد سمحت بالتبرع. في بعض البلدان حول العالم ، يتم دعم العديد من بنوك العيون بواسطة سفراء بنوك العيون - وهي مجموعات متطوعة تتكون من متلقي زرع القرنية وعائلات متبرعين أنسجة العين. يقوم السفراء بزيادة الوعي العام حول التبرع بأنسجة العين وزرع القرنية من خلال تبادل تجاربهم الشخصية والتحدث عن التغييرات التي تمت في حياتهم بعد تلقي القرنية.

القرنية الطبيعية لا تحتوي على أوعية دموية. يبدو أن نقص الأوعية الدموية في القرنية يجعل الجسم لا يتعرف القرنية المتبرعة بها كنسيج خارجي. الدراسات الجارية حول التوافق المناعي بين المتلقي والمتبرع العضو يزيد فرصة النجاح للمرضى مع مخاطر عالية. لا يعتبر العمر والجنس ونوع الدم ولون العين وقصر النظر أو طول النظر في اختيار الأنسجة المتبرع بها ، لأن هذه العوامل لا تؤثر على جراحة زرع القرنية. التحسينات الأخيرة في أسلوب حفظ القرنية في السائل لعدة أيام قد حسنت فرص العمليات الجراحية الناجحة. لذا، فإن الأمر ممكن لاختيار الوقت المناسب لإجراء عملية جراحية وأفضل التخطيط.


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.