پذیرش اینترنتی

جراحة زرع القرنية

یکشنبه 23 اردیبهشت 1397
بازدید: 875

العملية الجراحية

يتم إجراء زرع القرنية بتخدير عام. يقوم الجراح بإجراء العملية الجراحية من خلال مراقبة العين بواسطة ميكروسكوب. بمساعدة سكين جراحي يسمى تريفين (trephine) ، يتم قطع وإزالة جزء دائري من القرنية المصابة المستلم الزرع. مع نفس النوع من السكين ، يتم قطع وفصل نفس الجزء من القرنية المتبرع بها. بعد ذلك ، يتم زرع القرنية المتبرع بها في مكان قرنية المستلم. ثم يتم خياطة منطقة القطع بمساعدة غرز فائقة صغير التي أكثر حساسية من شعر الإنسان.

عند بعض المرضى ، قد يكون على الجراح فقط زرع جزء من سمك القرنية. عندما يتم زرع الجزء الأمامي ، يسمى هذا الإجراء زرع الغشاء الأمامي الرقيق في القرنية

(Anterior lamellar keratoplasty)، عندما يخضع الجزء الخلفي لعملية جراحية يسميها زرع البطانة القرنية ((Endothelial keratoplasty.

 

تنقسم زرع بطانة القرنية إلى فئتين:

1.DLEK : زرع البطانية القرنية عميقة  (Deep Lamellar Endothelial Keratoplasty)

2.DSEK: زرع البطانية القرنية سطحية   Descemet’s stripping endothelial keratoplasty)

قد لا تتطلب هذه الأنواع من الزرع بالغرزات.

 

بعد الجراحه:

عادة يتم استبدال معظم الأنسجة المتبرع بها مع الخلايا الرئيسية في الجسم. منذ ذلك أن القرنية لا تحتوي على أوعية دموية ، فإن إصلاحها يحدث تدريجيا وببطء شديد. لذلك يجب على المريض استخدام غطاء العين لعدة أسابيع لرعاية عينيه. لا تتم إزالة الغرز لعدة أشهر ، وفي الوقت المناسب يتم ذلك بسهولة في المستشفى.

تحسين وعودة الطاقة البصرية بعد جراحة زرع القرنية يحدث ببطء وتدريجيا. إن بصر العين الذي خضع لعملية جراحية غامضة وضبابية إلى حد، حتى أن يصف الطبيب نظارات طبية أو عدسات لاصقة في الوقت المناسب.

من أجل تحقيق نتائج ناجحة للجراحة ، يجب على المريض اتباع الرعاية بعد العملية الجراحية. المسألة الأكثر أهمية هي أن العين التي خضعت لعملية جراحية لا ينبغي أن تتعرض للرياح بأي شكل من الأشكال ، لأنها يمكن أن تسبب ضررا للقرنية الجديدة أو خسارتها الكاملة. بالإضافة إلى ذلك يجب على المريض استخدام الأدوية التي يحددها الطبيب لعدة أشهر ، وليتم التحقق بشكل دوري من قبل الجراح. إذا لم يتم اتباع الرعاية بعد العملية الجراحية  ولا يتم استخدام الأدوية بانتظام، فإن فرصة إجراء عملية زرع ناجحة تقل بشكل كبير.

في أدنى معبر عنهم بعض المشاكل التي يمكن أن تؤخر عودة الرؤية أو فقدان الرؤية في العين التي خضعت لعملية جراحية. لحسن الحظ ، إذا تم التعامل مع هذه المشكلات ومعالجتها بشكل عاجل ، فيمكن معالجتها بنجاح.

 

رفض الزرع القرنية:

من الممكن دائما أن يتم رفض العضو المزروع من قبل الجسم. هذا يشبه رد فعل الحساسية من الجسم إلى القرنية المزروعة. قد يحدث هذا في أي وقت بعد الجراحة. إذا تم التعامل مع هذه المشكلة على الفور وتعالج الشخص ، فهناك فرصة كبيرة للعلاج الناجح.

هناك أربع علامات خطيرة تحتاج إلى معرفتها. إذا تطور أي من هذه الأعراض واستمر لأكثر من 12 ساعة ، فيجب عليك الاتصال بالجراح بسرعة ، حتى إذا كانت عطلة نهاية الأسبوع أو عطلة رسمية.

 

تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. احمرار العين
  2. حساسية للضوء
  3. التغيير في الرؤية
  4. ألم العين

تعتاد على فحص عينيك كل يوم. تحقق بصرك في ساعة محددة من اليوم وكمية معينة من الضوء. يمكنك القيام بهذه العناية اليومية بالعينين بسهولة إلى جانب نشاط منتظم آخر مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

أعراض رفض الزرع القرنية:

  1. احمرار العين

ستكون عينك حمراء لبضع أسابيع بعد جراحة زرع القرنية. في أي وقت بعد الجراحة تشعر أن احمرار العين يتزايد ، راجع الجراح على الفور. يمكنك فحص احمرار عينيك بسهولة من خلال النظر إلى المرآة وخفض الجفن السفلي. عند التحقق من وجود احمرار ، لاحظ بعناية الجزء الأبيض من العين وخاصة المناطق المحيطة بالقرنية.

  1. حساسية للضوء

بعد الجراحة قد تشعر أن الضوء الشديد يزعج عينيك. هذه المشكلة تتحسن تدريجيا. إذا اكتشفت أن عينيك حساستان للضوء لدرجة أنه عليك إغلاقها، يجب عليك الاتصال بأخصائي العيون بسرعة.

  1. التغيير في الرؤية

تتحسن الرؤيتك تدريجيا بعد الجراحة. تعتاد على فحص بصرك كل يوم. تحقق بصرك في ساعة محددة من اليوم وكمية معينة من الضوء. ضع جهازًا يحتوي على تصميم أو تفاصيل في نقطة محددة من المنزل. تغطية العين الأخرى بيدك وإلقاء نظرة على الجهاز من قبل العين التي خضعت لعملية جراحية. افعل هذا كل يوم. يجب تحسين الرؤية الخاصة بك تدريجيا بعد الجراحة؛ إذا انخفضت رؤيتك على أساس يومي، فاتصل بطبيب العيون على الفور.

  1. ألم العين

من الطبيعي من حين لآخر أن تشعر بألم أو حرق في عينيك بعد عملية. إذا شعرت بألم دائم أو ألم غامض ألتي استمر عدة ساعات ، اتصل بأخصائي العيون على الفور.

 

المشاكل الأخرى التي قد تحدث:

تمزيق الجرح

على حافة الأنسجة المزروعة - التي تم تثبيتها وتخييطها داخل العين - ربما تكون هناك فجوة صغيرة. عندما يحدث هذا ، قد لا تدرك ذلك على الإطلاق أو تشعر فقط بألم صغير وغامض. يجب معالجة الجرح الممزق بالرقعة أو العدسات اللاصقة. بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان قد تحتاج العضو المزروعة إلى خياطة في غرفة العمليات.

انفصال أو تمزيق الغرز

في بعض الأحيان يمكن إزالة الغرز أو تمزيقه خلال فترة الشفاء. في هذه الحالة ، قد تشعر بالرمل أو أن جسمًا خارجي يوجد في عينك ، خاصةً عندما تطرف.

اللانقطية (الاستجماتيزم)

تحدث هذه المشكلة إذا كانت القرنية على شكل مغزل بدلاً من مدور. جميع عمليات زرع القرنية لديهم استجماتيزم طفيف ويتم تصحيحها عادة بمساعدة نظارات أو عدسات لاصقة. إذا كان الاستجماتيزم شديدًا ، فعادةً يمكن تصحيحه بنوع معين من الجراحة .


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.