پذیرش اینترنتی

علاج انفصال الشبكية

یکشنبه 23 اردیبهشت 1397
بازدید: 1025

كل الاضرار الشبكية لا يتطلب العلاج. بعض الناس لديهم تجاويف صغيرة جدا في شبكية العين التي لا تؤثر على رؤيتهم وبالتالي لا يعانون من أعراض مرتبطة بهذه الأنواع من الإصابات. ومع ذلك، إذا كانت إصابة الشبكية مصحوبة بأعراض جديدة أو إذا كان لديه مخاطر أخرى لانفصال الشبكية، فسيختار الطبيب أحد خيارَي العلاج التاليين:

 

تجلط الدم الصوري بالليزر (Laser photocoagulation)

حول المناطق المصابة، يتم إجراء العلاج لإمساك نقاط الفصل بمساعدة الليزر ولا يسمح بتراكم السوائل تحت الشبكية.

 

تثبيت الشبكية بالبرد (Cryopexy)

في هذه الطريقة ، من خلال المساعدة في التجميد حول النقاط التالفة ، يتم ربط نقاط انفصال الشبكية بالطبقة السفلية. تستخدم هذه الطريقة في الحالات التي تكون فيها كمية النزيف عالية جدًا ولا يستطيع الوصول إلى الشبكية بمساعدة الليزر بشكل فعال. إذا تم اكتشاف أضرار شبكية العين على الفور ، فإن كلتا الطريقتين ستكون ناجحة للغاية وستمنع انفصال الشبكية في المستقبل. هاتين الطريقتين قابلة للتطبيق في جميع مراكز العلاج المتخصصة لإصابة الشبكية.

للأسف بعض التمزقات الشبكية ، تؤدي بسرعة إلى انفصال الشبكية دون إظهار أي علامات؛ وعندما يحدث هذا، يوصي أخصائي الشبكية بالعلاج الجراحي.

 

ما هي أنواع انفصال الشبكية؟

أنواع انفصال الشبكية تشمل: تشرمي المنشأ (Rhegmatogenous)، السحبي(Tractional)، ونضحي(المصلي أو الثانوي) (Exudative)؛ تتأثر نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من انفصال الشبكية من النوع الأول. تشرمي المنشأ هي حالة يحدث فيها تمزق أو تلف في الشبكية. في هذه الحالة ، يمر السائل عبر موقع التلف ويرتفع شبكية العين من وضعها الطبيعي ويخلق حالة مشابهة لفقاعة تحت ورق الحائط.

تمزق الشبكية هي الأسباب الأكثر شيوعا لانفصال الشبكية تشرمي المنشأ. هذه الإصابات وغيرها من الأضرار في شبكية العين غالبا تحدث في الأجزاء الطرفية من شبكية العين. غالباً ما يشتكي المرضى من ستارة أو ظل داكنة  أمام عيونهم ، ومع توسع الانفصال نحو البقعة (منطقة المركزية الشبكية)، يزداد نطاق الرؤية غير الواضحة. مع فصل البقعة، تضيع رؤية الجزء المركزي من العين. في غياب التدخل الجراحي في هذه الحالة ، فإن معظم انفصال الشبكية تشرمي المنشأ تؤثر على الشبكية بأكملها وتسبب فقدانًا كاملاً للرؤية. يمكن أن تؤدي انفصال الشبكية المزمن وغير المعالج في نهاية المطاف إلى العمى المؤلم للعين، والذي يُعرف بانْضِمارُ العَين(phthisis bulbi).

 

كيف يتم علاج انفصال الشبكية؟

غالبًا يتم علاج انفصال الشبكية بواسطة أخصائي شبكية وعملية جراحية. وفقًا لنوع الإصابة يتبع الجراح طريقة علاج محددة. وفقًا للمتغيرات المختلفة ، يوصى الجراح بواحد أو أكثر من الطرق التالية أو مجموعة منها:

 

جراحية تحزيم الصلبة (Scleral buckling surgery)

جراحة تحزيم الصلبة هي تقنية استخدمت منذ فترة طويلة لاستعادة انفصال شبكية العين. هذه الجراحة هي طريقة لإغلاق التمزقات وتسطيح الشبكية. يتم ربط حزام اصطناعي غير مرئي، عادة مصنوع من سائل السيليكون، إلى الوجه الخارجي الكرة العين ليقوم بدفع جدار العين تدريجيا وببطء نحو جدار الشبكية. هذا الأسلوب يزيل التمدد الذي يحدث بسبب تمزق الشبكية ويزيل بعض السوائل المتراكمة حول الشبكية. اعتمادا على طبيعة إصابة وإفراز الشبكية ، يستخدم الجراح أحزمة الصلبة من الأحجام والأنواع المختلفة. بشكل عام ، معدل نجاح استخدام تحزيم الصلبة وحده مرتفع. عادة يتم تنفيذ هذه الممارسة على أساس العيادات الخارجية ، وعادة لا تكون هناك حاجة للاقامة اليلة في المستشفى.

بعد إجراء الجراحة يحثك الجراح على مراقبة بعض الشروط لفترة من الوقت ؛ ويجب عليك البقاء في وضع معين خلال النقاهة من أجل زيادة فرصة النجاح. قد يكون لديك ألم قليل لبضعة أيام بعد الجراحة، وقد يكون هناك حكة أو احمرار أو حساسية لعدة أسابيع؛ سوف يصف الطبيب قطرات العين لمنع العدوى وتجنب تقلصات البؤبؤ. من الأفضل استخدام الغطاء الواقي أثناء النوم بالليل.

واحد من المضاعفات الأكثر شيوعا لهذا الإجراء الجراحي هو زيادة قصر النظر. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الأقل شيوعًا لهذه الجراحة: عدوى العين ، زيادة ضغط العين ، النزيف ، تلف أجزاء أخرى من العين ، الساد ، الجفون الساقطة ونصف المفتوحة ، والرؤية المزدوجة. فقدان كامل للرؤية أمر نادر الحدوث، ومع ذلك ، يمكن اعتباره واحد من مضاعفات جراحة تحزيم الصلبة. بما أن هذه الجراحة قد تغير شكل العين، فإن عدد رؤيتك سيتغير، وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى اتخاذ خطوات فورية لشراء نظارات أو عدسات برقم جديد. إذا لم تكن العملية الأولى ناجحة ، يُقترح إجراء عملية أخرى على الشخص.

 

استئصال الزجاجية للجزء المسطح (Pars plana vitrectomy)

خلال هذه العملية ، يقوم الطبيب بإنشاء ثلاث شقوق صغيرة على الصلبة (الابيض العين). الجسم زجاجي - سائل يشبه الهلام الذي يملأ الجزء الداخلي من العين - يتم سحبه بواسطة أداة صغيرة. يتم تجفيف السائل تحت الشبكية؛ يتم العلاج اتلاف وأي أضرار ونقاط ضعف أخرى في شبكية العين عن طريق العلاج بالليزر. ثم يتم حقن غاز أو زيت السيليكون في العين لاستبدال جسم الزجاجي. السيليكون أو الغاز المحقونة يحفظ شبكية العين في مكانها ولا يسمح للسائل بالدخول تحت نقاط التمزق وتسبب في انفصال الشبكية. في الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة ، قد يطلب منك الطبيب إبقاء وجهك إلى الأسفل أو إلى جانب واحد من أجل بقاء سائل السيليكون أو الغاز في أفضل وضع له ، كما يمنع بفعالية تسرب السائل إلى الشبكية.

 

الغاز

أثناء عملية النقاهة، تقوم العين بإنتاج سائل يحل محل الغاز تدريجيا. فقاعات الغاز المستخدمة متنوعة وقد تبقى في العين لأكثر من شهرين. لذلك طالما بقي الغاز في العين، يجب عليك الالتزام ببعض القيود على السفر.

 

زيت السيليكون

في الحالات التي تكون فيها انفصال الشبكية أكثر تعقيدًا أو تكرارًا ، يتم استخدام زيت السيليكون بدلاً من استخدام الغاز. هذا الزيت لا يمتصه بنفسه ويجب إزالته من العين بعد فترة زمنية محددة. بغض النظر عن استخدام الغاز أو زيت السيليكون ، فإن معدل نجاح جراحة استئصال الزجاجية مرتفع. غالباً يتم إجراء هذه الجراحة في العيادة الخارجية ولا تتطلب أي إقامة ليلية في المستشفى.

تتشابه مضاعفات هذا الإجراء الجراحي مع تحزيم الصلب ؛ ومع ذلك فإن هذه الجراحة لا تؤدي بالضرورة إلى قصر النظر. ومع ذلك ، أحد مضاعفاته هو خطر تطوير الساد. إذا لم تنجح الجراحة، فسوف ينصحك أخصائي الشبكية بإجراء جراحة أخرى.

 

ريتينوبكسي هوائية (Pneumatic retinopexy)

في هذا الطريقة الجراحي ، يتم حقن فقاعة الغاز في الجزء المركزي العين لمنع السوائل من دخول الشبكية بشكل مؤقت. ثم بمساعدة الليزر أو تثبيت الشبكية بالبرد (العلاج بالتبريد Cryopexy) ، يتم ربط الأجزاء المصابة ببعض. بهذه الطريقة ، فإن الخلايا المتخصصة في ظهارة تصبغ الشبكية ستكون قادرة على ضخ السائل المتجمع من ظهر الشبكية. تعتمد فعالية هذه الطريقة على قدرة المريض على وضع رأسه في الموضع المطلوب ، وهذا سيؤدي إلى بقاء الفقاعة الصغيرة فوق تمزق الشبكية. لهذا السبب ، فإن تثبيت الشبكية بالبرد ليست طريقة مناسبة لجميع اضرار وانفصالات الشبكية. ولكن إذا وجد الجراح أنه مناسب تمامًا لحالة المريض ، فإن معدل نجاح هذه التقنية الجراحية مرتفع.

عادةً يتم إجراء عملية إعادة الشبكية الهوائية في مكتب أخصائي شبكية العين ويمكن إجراؤها في مكتب جميع أطباء وأخصائيي شبكية العين. إذا كان الجراح يستخدم مجموعة من العمليات الجراحية لعلاج انفصال الشبكية ، فهناك احتمال حدوث مضاعفات مثل الأضرار الجديدة في شبكية العين بعد العملية الجراحية ، وزيادة ضغط العين ، والعدوى ، وتغلغل الغاز الخلفي في الشبكية ، واحتمال تشكل الساد. فقدان البصر الكامل بعد القيام بهذا النوع من الجراحة أمر نادر الحدوث ، ومع ذلك قد يحدث. هنا أيضاً ، كما في الحالات السابقة ، إذا لم تكن نتيجة الجراحة ناجحة ، فإن الجراح سوف ينصحك بإجراء جراحة أخرى.

 

السيرة المَرَضيّة

وفقًا لحالتك الصحية العامة ، سيطلب منك الجراح للقيام بفحص شامل قبل جراحة الشبكية. إذا كان لديك مرض خطير أو رد فعل تحسسي، أو تستخدم أي دواء ينقص الدم الذي يجعل تجلط الدم بطيئًا، تأكد من إبلاغك الجراح.

 

النقاهة

في يوم الجراحة ، تأكد من أن شخص الوحيد يرافقك ليتم إبلاغه بالنقاط رعايات ما بعد الجراحة. قد يطلب منك الطبيب وضع رأسك في حالة خاصة لعدة أيام بعد الجراحة. تأكد أن تطلب من طبيبك ما يجب عمله بعد الجراحة وما هي المدة. تذكر أن تستخدم قطرة العين عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع وفقا لتعليمات من طبيبك.


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.