پذیرش اینترنتی

أنواع جراحة الليزر

سه شنبه 8 خرداد 1397
بازدید: 4536

أنواع مختلفة من جراحة الليزر لتصحيح أخطاء الانكسارية

يمكن تقسيم جراحة الليزر لتصحيح الأخطاء الانكسارية إلى فئتين رئيسيتين: الليزك والاستئصال السطحي.

في عملية الليزيك ، يتم رفع طبقة (رفرف) من القرنية ويتم إجراء التغيير الرئيسي على القرنية على الجزء السفلي من الرفرف؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي يتم تنفيذ التشوه مباشرة على سطح القرنية.

 

 

الاستئصال السطحي (Surface Ablation)

في طريقة الاستئصال السطحي، تتم إزالة الظهارة القرنية باستخدام تقنيات جراحية مختلفة مثل PRK، LASEK، Epi-LASIK و  Trans-PRK(الظهارة أو النسيج الطلائي هي الطبقة الخارجية للقرنية التي يعاد إنتاجها كل بضعة أيام بحد ذاتها). يشبه إزالة الظهارة كمثل خلق خدش على سطح العين ، التي يتم تنفيذها في الطريقة التي تسيطر عليها. بعد ذلك ، يقوم ليزرالهيجان (أو اكسيمر) - نفس الليزر المستخدم في عملية الليزيك- بتحويل السدى (ستروما) ، الطبقة السفلى من الظهارة. يستمر التحسن في الظهارة من 4 إلى 6 أيام ، ولحماية العين خلال هذه الفترة ، يتم وضع عدسات لاصقة ذات عدد صفري على سطح العين.

الانزعاج المبكر بعد الجراحة في الاستئصال السطحي هي أكثر من الليزك، ومع ذلك فإن طريقة الاستئصال السطحي أكثر ملائمة للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

الفرق الوحيد في طرق المختلفة الاستئصال السطحي هي كيفية إزالة الظهارة. في العملية بي آر كي (PRK)، تتم إزالة الظهارة ميكانيكياً بواسطة جراح باستخدام جسم غير حاد. في العملية لازك ، تتم إزالة نسيج الظهارة ميكانيكياً مع كحول مخفف وجسم غير حاد بواسطة الجراح (باستخدام الكحول في هذه الطريقة، مقارنة مع PRK، يجعل العملية أسهل وألم أقل أثناء إزالة الظهارة). في Epi-LASIK، يتم إجراء إزالة الظهارة باستخدام جهاز شفرة مملة ، بينما في TRANS-PRK، تتم إزالة هذا النسيج بالكامل عن طريق الليزر ولا يتدخل الجراح كثيرًا. إن المعالجة الاستئصال السطحية هي أحدث والأكثر حداثة العلاجية ، ولكنها ليست مناسبة لتصحيح جميع أنواع أخطاء الانكسار.

في نهاية المطاف هذا هو الجراح الذي يوصي أفضل علاج ونوع الجراحة لكل فرد من خلال دراسة نتائج الاختبارات الأولية وتقييم جميع ظروف المريض. لذا، تحدث مع طبيبك من أجل تحديد نوع العملية.

في الاستئصال السطحي ، تتحسن رؤية الشخص ببطء، ولذلك يستغرق الأمر من 5 إلى 7 أيام على الأقل للعودة إلى العمل ؛ فمن الواضح أن فترة الشفاء أطول بهذه الطريقة. يمكنك القيادة تدريجيا بعد أسبوع واحد من العملية. قد لا تتحسن رؤيتك بشكل مثالي حتى بعد شهر واحد من الجراحة ، لكن رؤيتك ستتحسن بشكل كبير خلال الأسابيع القليلة القادمة. في بعض المرضى ، قد تكون فترة الاسترداد أطول.

في الاستئصال السطحي ، ستشعر بالألم أو الانزعاج في العين بعد 3 إلى 5 أيام من العملية ، وخلال هذه الفترة ، ستكون العينين حساسة للغاية للضوء.

يجب أن يذهب المرضى عادة إلى طبيب الجراح بعد يوم واحد من الجراحة. بعد شهر واحد من الجراحة ، يجب أن يعيد الطبيب فحصها أيضًا.

 

بشكل عام ، ما هو الإجراء الأنسب؟ الليزك أو الاستئصال السطحي؟

 

 

تحسين جودة الرؤية في الشهر الأول بعد العملية في كلا العملية الليزك و الاستئصال السطحي هو الى حد واحد (على الرغم خلال الشهر الأول بعد الجراحة أن عملية الانتعاش أسرع في الليزك). في العملية الليزك ، سوف تستغرق حدة البصر لدى المريض بضعة أيام فقط للتعافي وسوف تمر بعملية سريعة؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي يستغرق الأمر أسبوعًا على الأقل للقيادة. وتجدر الإشارة إلى أنه في كلا عملية الليزك والجراحة السطحية ، وانتعاش البصر كاملة هي يطول لمدة 3 أشهر أو أكثر، حيث لا تزال تحدث تغييرات طفيفة والتي ستكون فعالة في تحسين الجودة البصرية.

هل أحتاج إلى تكرار هذه الجراحة مرة أخرى في المستقبل؟

في بعض الأحيان ، بعد 3-4 أشهر من الإجراء العملية، قد يجد الشخص أن رؤيته لم يتم تصحيحها بالكامل أو أن جودة الرؤية تنخفض تدريجيًا. في مثل هذه الحالات ، من الضروري للشخص أن يخضع لإعادة العلاج تصحيح القرنية. والموقف الثاني ، الذي يُطلق عليه الانحدار ، قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات بعد أول العملية. في الليزك ، يتم تصحيح القرنية عن طريق رفع الرفرف الأولي؛ بينما في طريقة الاستئصال السطحي، يجب تكرار نفس الجراحة الأولية. تجدر الإشارة إلى أن معدل الشفاء والانتعاش في الجراحة الثانوية أبطأ بكثير من الجراحة الأولية. من حين لآخر ، قد تتطلب العين التي خضعت لعلاج الليزك قبل أشهر، يحتاج الى رفرف جديد ، مقارنة مع تصحيح القرنية في الآونة الأخيرة. في مثل هذه الحالة ، بدلاً من رفع هذه الرفرف ، من الأفضل إزالة السطح على رفرفة الليزيك باستخدام طريقة الاستئصال السطحي.


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.