پذیرش اینترنتی

حثل فوكس

دوشنبه 12 آبان 1399
بازدید: 2228

حثل فوكس

يسبب حثل فوكس تورم الطبقة الصافية في مقدمة عينك (القرنية). ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب لوهج، والإبصار الغائم وانزعاج العين.

عادةً ما يصيب حثل فوكس كلتا العينين ويمكن أن يسبب تدهور إبصارك بالتدريج على مدار سنوات. ولكن غالبية المصابين بحثل فوكس لا يصابون بأعراض إلى أن يصلوا إلى الخمسينيات أو الستينيات من أعمارهم.

ويمكن لبعض الأدوية وخطوات الرعاية الذاتية أن تساعد في تخفيف علامات حثل فوكس وأعراضه. ولكن عندما يكون الاضطراب متقدماً وتكون قد فقدت إبصارك، فإن الوسيلة الوحيدة لاستعادة الإبصار هي جراحة زراعة القرنية.

الأعراض

بينما يتطور المرض، قد تشتمل أعراض حثل فوكس، والتي عادةً ما تصيب كلتا العينين، على ما يلي:

يمكن أن تشتمِل الأعراض الأخرى على تشوُّه الرؤية والحساسية من الضوء وصعوبة الرؤية في الليل ورؤية الهالات حول الأضواء.

 

متى تزور الطبيب؟

إذا كنتَ تشكو من بعض هذه الأعراض، وخصوصًا إذا كانت حالتك تسوء مع الوقت، فيُرجى التوجُّه لمقدِّم عناية بالعين، الذي قد يُحيل المريض إلى طبيب متخصص في القرنية. إذا ظهرت الأعراض فجأة، فاتصل لتحديد موعد طبي عاجل. الحالات الأخرى الخاصة بالعين والتي تسبب نفس أعراض حثل فوكس تتطلب علاجًا عاجلًا أيضًا.

الأسباب

في الظروف الطبيعية، تساعد الخلايا المبطنة داخل القرنية (الخلايا البطانية) على الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل داخل القرنية وتحول دون تورم القرنية. ولكن عند حثل فوكس، تموت الخلايا البطانية تدريجيًا، مما يؤدي إلى تراكم السوائل (الوذمة) داخل القرنية. وهذا يسبب زيادة سمك القرنية وضبابية الرؤية.

قد يعود حثل فوكس إلى أسباب وراثية. يُعتبر الأساس الوراثي للمرض من الأمور المعقدة — قد يكون أفراد الأسرة مصابين بدرجات متفاوتة أو غير مُصابين على الإطلاق.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر إصابتك بحثل فوكس ما يلي:

الجنس. يُعد حثل فوكس أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنةً بالرجال.

العوامل الوراثية. يزيد التاريخ العائلي من الإصابة بحثل فوكس من خطر الإصابة بهذا المرض.

العمر. على الرغم من وجود نوع نادر مبكر من حثل فوكس الذي يبدأ في مرحلة الطفولة، عادةً ما تبدأ الإصابة بالمرض في العشرينيات والثلاثينيات، مع ظهور الأعراض في الخمسينيات والستينيات.

وقد يعرضك التدخين والاصابة بداء السكري لخطر الإصابة بالمرض.

التشخيص

إلى جانب اختبار بصرك، قد يجعلك طبيبك أيضًا تخضع للاختبارات التالية لتحديد ما إذا كنت مصابًا بحثل فوكس:

العلاج

قد تساعد بعض الطرق العلاجية غير الجراحية واستراتيجيات الرعاية الذاتية في تخفيف أعراض حثل فوكس. إذا كنت تعاني من مرض حاد، فقد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية.

 

الجراحة وغيرها من العلاجات

 

الجراحة

إن الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية من أجل علاج مرض حُثل فوكس المتطور يمكن أن يشعروا بتحسن أفضل في الرؤية بكثير ويظلوا بعيدون عن الأعراض لسنوات بعد ذلك. الخيارات الجراحية تشمل:

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.