پذیرش اینترنتی

إجهاد العين

دوشنبه 12 آبان 1399
بازدید: 821

إجهاد العين

يُعد إجهاد العين حالة شائعة، تحدث عندما ترهق عينيك من الاستخدام الشديد، مثل عند القيادة لمسافاتٍ طويلة، أو إطالة النظر في شاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى.

يمكن أن يكون إجهاد العين مزعجًا. لكنه عادةً لا يكون خطيرًا ويختفي بمجرد أن تريح عينيك أو تتخذ خطوات أخرى للحد من إزعاج العين. في بعض الحالات، قد تشير علامات إجهاد العين وأعراضه إلى وجود حالة مرضية كامنة في العين تحتاج إلى العلاج.

 

الأعراض

تَشمل علامات وأعراض إجهاد العين ما يلي:

 

متى تزور الطبيب

ينبغي زيارة الطبيب إذا كانت خطوات الرعاية الذاتية لا تخفف إجهاد عينيك.

الأسباب

تتضمن الأسباب الشائعة التي تؤدِّي إلى إجهاد العَين ما يلي:

 

استخدام الكمبيوتر والأجهزة الرقمية

يُعد الاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الرقمية الأخرى واحدًا من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تَتسبب في إجهاد العين. وتُطلق الجمعية الأمريكية للبصريات على هذه الحالة اسم متلازمة مشاهدة الكمبيوتر، أو إجهاد العين الرقمي. وتَزيد خطورة الإصابة بهذه الحالة لدى من ينظرون إلى الشاشات لمدة ساعتين أو أكثر على التوالي كل يوم.

تَتسبب أجهزة الكمبيوتر في إجهاد العين أكثر من قراءة المواد المطبوعة، وذلك لأن المستخدمين لها يقومون بما يلي:

في بعض الحالات، يُمكن أن تَتسبب إحدى المشكلات الأساسية في العين، كعدم توازن عضلات العين أو الرؤية غير المصححة، في إجهاد العين الناتج عن استخدام أجهزة الكمبيوتر أو تفاقم منه.

هناك بعض العوامل الأخرى التي يُمكن أن تَجعل الحالة أسوأ ومن ضمنها:

المضاعفات

لا يتسبّب إجهاد العين في عواقب وخيمة طويلة المدى، لكن يمكن أن يتفاقم ويصبح مزعجًا. يمكن أن يُجهدك ويقلّل من قدرتك على التركيز.

طبيب العيون الخاص بك سيطرح أسئلة تتعلق بالعوامل التي قد تكون السبب في أعراضك. سيقوم أو تقوم طبيبتك بإجراء فحص طبي للعين، يشمل فحص نظرك.

العلاج

وبصفة عامة، يَتمثل علاج إِجْهاد العين في إدخال تغييرات على عاداتك اليومية أو على البيئة التي تَعيش فيها. قد يَحتاج بعض الأشخاص إلى علاج لحالات العين الأساسية.

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، يُساعد ارتداء النظارات الموصوفة لأنشطة معينة، مثل استخدام الكمبيوتر أو القراءة، في تقليل إِجْهاد العَين. قد يَقترح طبيبك المعالج القيام بتمارين منتظمة للعين لتُساعد عينيك على التركيز عند المسافات المختلفة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يُمكن مراعاة النصائح التالية للتخفيف من إجهاد العين أو منع حدوثه.

عند قراءة المطبوعات أو القراءة عن قرب، حاول أن تَضع مصدر الضوء خلفك وتُوجه الإضاءة على صفحتك أو ما تقرؤه. إذا كنت تَقرأ على مكتب، فاستخدم إضاءة مظللة واجعلها موضوعة أمامك. فهذا ما سيَمنع الإضاءة من أن تَسطع بشكل مباشر في عينيك.

قد يَقترح عليك طبيبك قطرات العين التي قد تَكون مناسبة لك. يُمكن استخدام قطرات الترطيب غير المحتوية على مواد حافظة قدر حاجتك إليها. إذا كانت القطرات التي تَستخدمها تحتوي على مواد حافظة، فلا تَستخدمها أكثر من أربع مرات في اليوم. تجنب استخدام قطرات العين التي تَحتوي على مزيل للاحمرار، حيث يُمكن أن تَتسبب في تفاقم أعراض جفاف العيون.

نصائح للعمل على الكمبيوتر

يُعد استخدام الكمبيوتر من الأسباب الشائعة المسببة لإجهاد العين. إذا كنت تعمل على مكتب وتستخدم جهاز كمبيوتر، فمن الممكن أن تساعدك خطوات العناية الشخصية هذه في تخفيف قدر من الضغط عن عينيك.

إن كنت بحاجة إلى وجود إضاءة للكتابة أو القراءة، فاستخدم المصباح المكتبي القابل للتعديل. أغلق الستائر المعتمة وتجنب وضع شاشتك أمام نافذة أو جدار أبيض مباشرة. ضع غطاءً مقاومًا للسطوع على الشاشة.

 


   نظرات
دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید مدیر سایت در وب سایت منتشر خواهد شد.
پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.